الموقع قيد التجريب والتطوير


Al Quds
Al Quds

63 بالمائة من أعضاء مجالس المحافظات المنتخبين و42 بالمائة من المرشحين لها، تبنوا وثيقة "عهد وميثاق مع نساء الأردن 2017"

نظم مركز القدس للدراسات السياسيةفي فندق ريجنسي بلاس ورشة عمل حوارية بعنوان "على خطى اللامركزية: نحو حكم محلي صديق للنساء" بمشاركة عشرات من رؤساء وأعضاء مجالس المحافظات وفعاليات نسائية وحزبية من مختلفأقاليم المملكة. وفي افتتاح هذه "الحوارية"، قال مدير عام مركز القدس عريب الرنتاوي،لقد خاض الأردن  تجربة اللامركزية باعتبارها خياراً من أجل تحقيق تنمية متوازنة شاملة، تستند إلى إشراك المواطن في تقرير أولوياته دون وصاية من الإدارة المركزية والخبراء. وأضاف بأن هناك قلقاً من عدم تحقيق النجاحات المأمولة لأسباب عدة منها الإطار التشريعي الناظم لهذا المسار، ومنها ضعف الخبرة المدنية والحزبية، ناهيك عن ضيق ذات اليد والموارد. 

اقرأ المزيد

ورشة عمل: دور الشباب ومؤسسات المجتمع المدني في مواجهة التطرف

نظّم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل وطنية بعنوان "دور الشباب ومؤسسات المجتمع المدني في مواجهة التطرف". وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج "إفهم، وتفهّم: تـ تِتْفاهم" وذلك خلال الفترة ما بين 24 إلى 26  أيار /مايو 2017. وشارك في أعمال هذه الورشة التي عُقدت في العقبة، 35 شاباً وشابة من نشطاء الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني، من مختلف أقاليم المملكة. وركّزت ورشة العمل التي تولّى تيسير أعمالها عريب الرنتاوي مدير مركز  القدس أهم التدريبات التي تناولت في قسمها الأول تحديد مفهومي التطرف والإرهاب، وما إذا كان التطرف يعدّ جريمة أم لا، وكيف يمكن للمجتمع أن يصل إلى منظومة متوازنة بالاستناد إلى الدستور الأردني بما ينص عليه من قيم وحريات وحقوق وواجبات، فضلاً عن تحديد من هم الفاعلون في استراتيجية محاربة التطرف، وكيفية بناء هذه الاستراتيجية لتحقيق الأهداف المنشودة.

اقرأ المزيد

ورشة عمل بعنوان "قراءة في خطة تحفيز النمو الأقتصادي 2018-2022"

نظم مركز القدس للدراسات السياسية تحت رعاية ومشاركة وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرّب القضاة، ورشة عمل بعنوان "قراءة في خطة تحفيز النمو الأقتصادي 2018-2022"  وذلك لبحث ومناقشة الخطة الأقتصادية التي  قُدمت مؤخراً، وقد تطرق القضاة إلى أبرز ما تناولته الخطة ومراحل اعدادها، حيث أشار إلى أن هذه الخطة قد وُضعت بالشراكة مع القطاع الخاص من خلال مجلس السياسات الاقتصادية المكون من القطاعين العام والخاص والذي يعمل على مناقشة السياسات والبرامج الاقتصادية وخطط التنمية والمعوقات التي تواجهها .وأكد القضاة أن الخطة تركز على محاربة الفقر والبطالة من خلال تعزيز فرص العمل عبر دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتخفيف الأعباء القانونية والتنظيمية،

اقرأ المزيد

دراسة لمركز القدس: الخطاب الصحافي للحركة الإسلامية لا يؤيد التطرف لكن لا يقاومه

نظم مركز القدس للدراسات السياسية لقاء حوارياً حول دراسة أجراها مؤخراً بعنوان (الاعتدال والتطرف في الخطاب الإعلامي للحركة الإسلامية الأردنية: دراسة في تحليل المحتوى والخطاب لصحيفة السبيل اليومية). وقد أعد الدراسة الخبير الإعلامي د. باسم الطويسي الذي تولى تقديم عرض عنها تلاه تعقيب عاطف الجولاني رئيس تحرير صحيفة السبيل على الدراسة. وكان عريب الرنتاوي مدير مركز القدس الذي أدار الحوار، قد استهل هذا اللقاء بتوضيح لماذا تم اختيار "السبيل" موضوعاً لتحليل المضمون والخطاب باعتبارها تعبر عن الوجهة العامة للحركة الإسلامية رغم أن الصحيفة لا تقدم نفسها كلسان حال الحركة الإسلامية. وذكّر الرنتاوي بدراسة مماثلة أجراها مركز القدس عام 2002، وأشاد بالتطور الذي حصل في خطاب الحركة الإسلامية بعد وثيقة الإصلاح، ومقررات العديد من المؤتمرات، بحيث  أصبحت تتشارك مفاهيم ومقاربات جديدة مع المكونات الوطنية الأخرى. لافتاً مع ذلك إلى وجود مساحة رمادية في خطاب الحركة بما في ذلك تجاه مفاهيم التطرف والإرهاب.

اقرأ المزيد

مركز القدس يعدّ مذكرة شاملة لتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب

انتهت الدورة العادية الأولى لمجلس النواب الأردني الثامن عشر دون أن يفتح المجلس نظامه الداخلي للتعديل برغم وجود استحقاق دستوري لهذا التعديل فيما يتصل رفع مدة رئيس مجلس النواب إلى سنتين، عدا عن رزمة واسعة من التعديلات شبه الجاهزة مستمدة من تجربة عمل المجلس خلال النصف الثاني مع عمر مجلس النواب السابع عشر والدورة الأولى من عمر المجلس الحالي. في هذا الإطار، يعمل مرصد البرلمان الأردني على إعداد مذكرة شاملة لتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، وسيزود بها المجلس مع بداية الدورة العادية الثانية، مستفيداً من خبرته في هذا المجال إبان صدور النظام الداخلي الحالي لسنة 2013 وتعديله في عام 2014، ومن أنشطة نظمها المركز تناولت بالدراسة والبحث موضوع النظام الداخلي والتعديلات الملحة عليه.

اقرأ المزيد

مؤتمر: حوارية حول العلاقة بين مجلس النواب والحكومة وأداء الكتل النيابية

نظّم مرصد البرلمان الأردني في مركز القدس للدراسات السياسية مؤتمراً بعنوان "حوارية حول العلاقة بين مجلس النواب والحكومة وأداء الكتل النيابية"، وذلك يوم 29/4/2017 في فندق لاندمارك بعمّان. واشتمل المؤتمر على جلستين؛ الأولى بعنوان "العلاقة بين مجلس النواب الثامن عشر والحكومة"، والثانية بعنوان "حوار مفتوح مع رؤساء وممثلي الكتل النيابية. وشارك في أعمال المؤتمر إلى جانب نخبة من النواب الحاليين والسابقين، صف واسع من قادة الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والأكاديميين.استهل عريب الرنتاوي مدير مركز القدس للدراسات السياسية أعمال المؤتمر مرحباً بالمشاركين. وأوضح أن هذا المؤتمر يتكون من قسمين رئيسيين؛ الأول يتناول العلاقة بين الحكومة ومجلس النواب، ويحظى باهتمام واسع من الطبقة السياسية والإعلام.

اقرأ المزيد

ورشة عمل: "نحو الارتقاء بالأحكام الناظمة لأداء مجلس الأمة"

عقد مرصد البرلمان الأردني في مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل بعنوان "نحو الارتقاء بالأحكام الناظمة لأداء مجلس الأمة: قراءات مقارنة في النظام الداخلي ومدونة السلوك لمجلسي الأعيان والنواب"، وذلك يوم الاثنين الموافق 17/4/2017 في فندق لاند مارك بعمّان. وتقدم بمداخلة في هذه الورشة كل من العين أسامة ملكاوي، والعين د. كمال ناصر، والنواب عبدالمنعم العودات، وفضيل النهار، ووفاء بني مصطفى. وكان عريب الرنتاوي مدير مركز القدس، قد استهل هذا اللقاء بتحية المشاركين من أعضاء مجلس الأمة الحاليين والسابقين، ومن الأكاديميين وممثلي وقادة الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني. وأوضح أن تطوير الأحكام الناظمة لعمل مجلس الأمة يستهدف الارتقاء بأداء مجلسي النواب والأعيان، آخذين بالاعتبار أن مجلس الأمة من موقعه كسلطة تشريعية حاضن للمسار الديمقراطي والإصلاح.

اقرأ المزيد

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يحاور الاتحاد العام لنقابات أصحاب العمل

نظم مركز القدس للدراسات السياسية لقاءً حوارياً جمع ما بين رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي د. مصطفى الحمارنة والاتحاد العام لنقابات أصحاب العمل "قيد التأسيس"، وشارك في هذا اللقاء إضافة لنقابات أصحاب العمل عدد من القيادات الحزبية ونواب سابقين وخبراء اقتصاديين. وجرى خلال اللقاء بحث مختلف التحديات التي تواجه قطاع الأعمال الصغير والمتوسط، لا سيما ما يتعلق بتغيير المستمر في القوانين والأنظمة ذات العلاقة، وعدم الأخذ برأي القطاع عند وضع هذه التشريعات أو تعديلها، وأشار المشاركون إلى العديد من القوانين والأنظمة والتعليمات التي تحتاج إلى بحث ومراجعة مثل قوانين العمل والغرف، لافتين إلى ضرورة أن تُراعي هذه التشريعات مصالح مختلف الأطراف.

اقرأ المزيد

مرصد البرلمان الأردني يصدر بياناً حول مناقشات الجلسة المشتركة لمجلسي الأعيان والنواب

أصدر مرصد البرلمان الأردني في مركز القدس للدراسات السياسية بياناً حول مناقشات الجلسة المشتركة لمجلسي الأعيان والنواب والنتائج التي تمخضت عنها، جاء فيه:انتصرت أغلبية من النواب والأعيان في الجلسة المشتركة لمجلسي الأعيان والنواب يوم الأحد الماضي للمرأة الأردنية المتزوجة من غير أردني بالموافقة على قرار مجلس النواب الذي أضاف فقرة للقانون المعدل لقانون الإقامة وشؤون الأجانب لسنة 2014 تسمح بمنح الإقامة للمولود لأم أردنية الجنسية. وقد صدر هذا القرار بأغلبية، لم يتم ذكر عددها، من أعضاء مجلس الأمة الحاضرين الذين  بلغ عددهم عند التصويت 149 عضواً، ما يعني أن أكثر من مائة نائب وعين على الأقل قد أيدوا هذا القرار. لقد بدا في مستهل الجلسة المشتركة لمجلسي الأعيان والنواب عندما تناولت الفقرة المختلف عليها ضمن المادة رقم (13) من مشروع القانون المعدل

اقرأ المزيد

لقاء حواري بين نقابات أصحاب العمل وعضو لجنة العمل النيابية المهندس خالد رمضان

نظم مركز القدس للدراسات السياسية لقاءً حوارياً جمع عضو لجنة العمل النيابية المهندس خالد رمضان بنقابات أصحاب العمل لبحث التحديات التي تواجه هذا القطاع، والتعديلات على قانون العمل التي تنشدها هذه النقابات. في بداية اللقاء، أشار  عريب الرنتاوي مدير مركز القدس إلى أهمية نقابات أصحاب العمل بوصفها تعمل في قطاعات تمثل أكثر من 90% من الاقتصاد الوطني، وبالتالي فإن استقرارها ورعاية مصالحها يعد ضرورة من ضرورات الأمن الاقتصادي والاجتماعي، لافتاً إلى الجهود التي بُذلت لتعديل قانون العمل المؤقت لسنة 2010 أثناء مناقشته في لجنة العمل بمجلس النواب السابع عشر.  وأوضح الرنتاوي أن مركز القدس فد أعدّ مشروع قانون خاص بحرية وتنظيم العمل النقابي  منفصل عن قانون العمل،

اقرأ المزيد

مرصد البرلمان الأردني في مركز القدس للدراسات السياسية يصدر تقريراً حول مناقشة مجلس النواب لتعديلات مجلس الأعيان على قانون معدل لقانون السياحة لسنة 2016

ناقش مجلس النواب في جلسته المسائية المنعقدة يوم 21/3/2017 التعديلات التي تضمنها قانون معدل لقانون السياحة لسنة 2016 المعاد من مجلس الأعيان. وقد لوحظ في هذه الجلسة أمران؛ أولاً أن المجلس قد وافق على مناقشة تعديلات الأعيان للبت بها دون إحالتها إلى لجنة السياحة والآثار لمراجعتها والتقرير بشأنها، وذلك بناء على مقترح مقدم من النائب عبد المنعم العودات. والأمر الثاني، هو أن لجنة السياحة والآثار التي يرأسها النائب أندرية حواري قد أبلغت المجلس أنها توافق على جميع التعديلات كما وردت من الأعيان، علماً بأن هذا لا يلغي حق مجلس النواب بمناقشة هذه كل واحد من هذه  التعديلات والتصويت عليه، ولكن ضمن أحد خيارين فقط، كما أوضح النائب عبد المنعم العودات في مداخلته، فإما أن يوافق مجلس النواب على قرار مجلس الأعيان بشأنه، وإما أن يصر على قراره بهذا الشأن.

اقرأ المزيد

ورشة تدريبية حول الخطة الاستراتيجية للاتحاد العام لنقابات أصحاب العمل "قيد التأسيس"

نظم مركز القدس للدراسات السياسية ومركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE ورشة عمل تدريبية حول الحوكمة ودورها في التخطيط الاستراتيجي، إضافة إلى مناقشة الخطة الاستراتيجية للاتحاد العام لنقابات أصحاب العمل للفترة 2017-2019، بهدف تطويرها، في ظل انتخاب هيئة تنفيذية جديدة للاتحاد.وتولى التدريب في هذه الورشة التي شارك فيها 17 مشاركاً من 13 نقابة، الخبير والمستشار لدى مركز المشروعات الدولية الخاصة المدرب بوب هارس.بدأت ورشة عمل باستعراض أبرز الإنجازات التي حققتها كل واحدة من النقابات، وأهم الملاحظات والتحديات التي تقف عائقاً في طريق تطوير عملها.

اقرأ المزيد

مركز القدس يصدر تقريراً حول قانون المجلس الصحي العالي لسنة 2017

يشرع مرصد البرلمان الأردني في مركز القدس للدراسات السياسية منذ شهر شباط 2017، بإعداد تقارير  خاصة حول القوانين الرئيسية التي يقرها مجلس النواب، وذلك بهدف تعميق معرفة المواطنين ببهذه القوانين، إضافة إلى التعريف بإسهامات اللجان النيابية ذات العلاقة، وأعضاء المجلس. ويأتي هذا التوجه في إطار "مبادرة الشفافية البرلمانية" التي ترمي إلى تعميق التزام البرلمان بالشفافية ومشاركة المواطن.وفي ما يخص قانون المجلس الصحي العالي لسنة 2017 المعدل لقانون المجلس الصحي لسنة 1999، فقد أقره مجلس النواب يوم 7/2/2017. بعد أن كان قد أحاله إلى لجنته للصحة والبيئة عام 2016. ويتضمن مشروع القانون ست مواد، أولاها تخص اسم القانون وتاريخ بدء سريانه،  والخمس الأخرى تتعلق بأهداف المجلس  الصحي، وتشكيلته، وأمينه العام، وتصنيف  أمواله، وموارده المالية.

اقرأ المزيد

تحت رعاية دولة رئيس الوزراء مركز القدس ينظم مؤتمر: "نحو ديمقراطية متعددة الأحزاب"

تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، نظم مركز القدس للدراسات السياسية أمس في فندق غراند حياة مؤتمراً بعنوان "نحو ديمقراطية متعددة الأحزاب" بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور، والمركز الأردني للتربية المدنية ودعم الاتحاد الأوروبي.وفي مستهل أعمال المؤتمر، تحدث وزير الشباب المهندس حديثة الخريشا، مندوباً عن رئيس الوزراء، وقال إن الأردن قد عرف العمل الحزبي منذ تأسيس إمارة شرق الأردن، وإن العمل الحزبي يسير بشكل يتوازى مع النشاط القائم في البلد من تشريعات وخارطة طريق للحياة الديمقراطية. وأضاف يأن جلالة الملك قد أرسى منذ تسلم سلطاته الدستورية رؤية واضحة للإصلاح الشامل ومستقبل الديمقراطية في الأردن. وشدّد على أن جلالته قد دعا إلى وجوب تجذير مفهوم المواطنة الحقة البعيدة عن الإقصاء والتهميش ومصادرة الآخر وحقه في الممارسة السياسية السلمية

اقرأ المزيد

ورشة عمل بعنوان الاتحاد العام لنقابات أصحاب العمل "قيد التأسيس" قراءة في التجربة

نظم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عملٍ بعنوان:  الاتحاد العام لنقابات أصحاب العمل "قيد التأسيس" قراءة في تجربة عمل الاتحاد بمشاركة حوالي 30 مشارك ومشاركة وتم خلال الورشة استعراض عمل الاتحاد خلال العام 2016 وما واجه الهيئة التنفيذية المؤقتة من تحديات وما حققته من انجازات، كما تم انتخاب هيئة تنفيذية جديدة للاتحاد، واستعراض الخطة الاستراتيجية للاتحاد خلال الفترة من 2017-2019 وما تضمنته من أولويات من المهم الاهتمام بها.من جانبه قدم رئيس الهيئة التنفيذية الأولى للاتحاد الدكتور جهاد المعاني تقريراً حول أبرز الانجازات والاجتماعات التي قامت بها الهيئة، والخطوات التي تم اتخاذها سعياً لتسجيل الاتحاد وشمل التقرير المحاور التالية:- 1.    عقد عدة اجتماعات للمجلس التنفيذي تم خلالها و وضع الصيغة النهائية للنظام الداخلي للاتحاد.

اقرأ المزيد

صدر حديثاً عن مركز القدس كتاب "واقع المرأة في الأحزاب السياسية الأردنية"

صدر  حديثاً عن مركز القدس للدراسات السياسية كتاب "واقع المرأة في الأحزاب السياسية الأردنية"، بطبعتين عربية وإنجليزية، وهو  دراسة مسحية للمرأة في الأحزاب السياسية، وأحد نواتج مشروع "نحو ديمقراطية متعددة الأحزاب" الذي ينفذه المركز بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور والمركز الأردني للتربية المدنية ودعم الاتحاد الأوروبي. استطلعت هذه الدراسة التي أشرف على إعدادها د. نظام بركات، أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك، رأي المرأة الحزبية في مجموعة من القضايا التي تتعلق بمشاركتها في الحياة السياسية، وقارنتها برأي المرأة غير الحزبية، وسعت الدراسة لتعرّف معيقات مشاركة المرأة في الحياة الحزبية والسياسية.    

اقرأ المزيد

مؤتمر"مجلس النواب الثامن عشر: تحديات الأداء والإصلاح"

نظم مركز القدس للدراسات السياسية  مؤتمر "مجلس النواب الثامن عشر: تحديات الأداء والإصلاح"، وذلك في فندق لاندمارك بعمّان بمشاركة نخبة من أعضاء مجلس النواب الحاليين والسابقين وأكاديميين وقادة أحزاب ونشطاء مؤسسات مجتمع مدني.وتناولت الجلسة الأولى من أعمال المؤتمر  موضوع "التشريع ، الرقابة، والسلوك"، وترأسها النائب د. فوزي طعيمة، وتحدث فيها كل من النواب خالد البكار، م. جمال قموه، وفاء بني مصطفى، ود. موسى الوحش. فيما ركزت الجلسة الثانية التي ترأسها النائب د. خير أبو صعيليك، على دور مجلس النواب في إصلاح قوانين العمل العام (اللامركزية، البلديات، الانتخاب، الأحزاب، والعمل)، وتحدث فيها النواب مازن القاضي، عبد المنعم العودات، مرزوق الدعجة، وم. خالد رمضان.

اقرأ المزيد

لقاء حواري بين هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ونقابات أصحاب العمل

نظّم مركز القدس للدراسات السياسية وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد لقاء حوارياً مع نقابات أصحاب العمل، وشارك في هذا اللقاء، حوالي 60 مشارك ومشاركة. وفي بداية اللقاء، عرّف رئيس الهيئة د. محمد العلاف بالهيئة ونشأتها، موضحاً أن البداية كانت تحت مسمى "هيئة مكافحة الفساد" في العام 2006، وذلك بموجب القانون رقم 62 لسنة 2006، ومع صدور قانون النزاهة ومكافحة الفساد رقم 13 لسنة 2016، تغير أسم الهيئة ليصبح "هيئة النزاهة ومكافحة الفساد"، وقد ترتب على ذلك توسع في وظائف الهيئة وآليات عملها.وسلّط رئيس الهيئة الضوء على الوظائف الرئيسية للهيئة والمُتمثّلة بـ "مكافحة الفساد"، وهي الوظيفة المركزية للهيئة، و"المظالم" والتي تُعنى بحماية المواطن من أي تعسف قد يتعرض له نتيجة سياسات الإدارات في المؤسسات العامة

اقرأ المزيد

مركز القدس يقترح تشكيل لجنة برلمانية دائمة للأمن والدفاع

يطرح الوضع الأمني الذي تجتازه المنطقة في محاربة الإرهاب والتطرف على مجلس النواب مسؤولية الرقابة على أداء الحكومة وأجهزتها الأمنية في مجال الأمن والدفاع، وحتى ينهض مجلس النواب بهذه المسؤولية بالغة الأهمية، فإنه لا بد له أن يعمل على تشكيل لجنة دائمة له تختص بالشأن الأمني والعسكري، وذلك من خلال تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب لإضافة النص على لجنة دائمة لهذا الغرض وتحديد مهامها.إن وجود  مذكرة نيابية لسحب الثقة من وزير الداخلية على جدول أعمال مجلس النواب، هي خير دليل على أهمية قيام مجلس النواب بتشكيل لجنة للأمن والدفاع لتتولى بشكل مؤسسي مناقشة ومتابعة الملف الأمني والدفاعي بكل متطلباته الرقابية والتشريعية.ولئن كانت فكرة تشكيل هذه اللجنة بعيدة عن ذهن الغالبية من أعضاء مجلس النواب السابق الذي أقر نظاماً داخلياً جديداً عام 2013، اشتمل حتى على إضافة عدة لجان دائمة

اقرأ المزيد

مركز القدس يقترح دمج القائمة النسبية المفتوحة مع الدوائر الانتخابية للامركزية

تدور في بعض الكواليس المقربة من الأوساط الحكومية  في المملكة، أحاديث عن وجود أفكار لإجراء بعض التعديلات على قانون اللامركزية. وسواء صدقت هذه الأحاديث أم لا، فنحن نعتقد أن نظام الانتخاب في هذا القانون يحتاج إلى مراجعة، لا بل إلى تعديل جوهري، لينقل القانون من نظام الانتخاب الفردي "الأغلبي" الذي كان مطبقاً على امتداد عهد نظام "الصوت الواحد"، إلى نظام شبيه بنظام القائمة النسبية المفتوحة، إذ ليس مفهوماً أن تختار الدولة الأردنية، حكومة ومشرّعين، لمجلس النواب، نظاماً حديثاً يجمع ما بين "القائمة" و"النسبية"، وحينما يحين أوان وضع نظام الانتخاب لمجالس المحافظات، يتم التراجع إلى "الصوت الواحد" المشؤوم، مع اختلاف طفيف هو أن لدى الناخب صوتين بدل صوت واحد، وقد لا يستخدمهما بالضرورة.

اقرأ المزيد

ورشة عمل "الخبرة الحزبية والبرلمانية ... قراءات مقارنة في التجربتين الأردنية والمغربية"

اختتمت ورشة "الخبرة الحزبية والبرلمانية ... قراءات مقارنة في التجربتين الأردنية والمغربية"، التي عقدها مركز القدس للدراسات السياسية خلال الفترة من 1-3 كانون أول ديسمبر 2016 في فندق شجرة الزيتون بعمّان بمشاركة نخبة من البرلمانيين وقادة الأحزاب والأكاديميين ونشطاء مؤسسات المجتمع المدني من المغرب والأردن، من شتى المشارب الفكرية والتيارات السياسية والحزبية. وشكر عريب الرنتاوي مدير مركز القدس جميع المشاركين المغاربة والأردنيين على مشاركتهم الفاعلة والتزامهم ببرنامج العمل، كما شكر المؤسسة الشريكة كونراد أديناور ودعم الاتحاد الأوروبي، ووعد بإصدار كتاب يتضمن جميع مخرجات هذا النشاط الهام.

اقرأ المزيد

مركز القدس ينظم ورشة عمل بعنوان "التيار المدني الديمقراطي في الأردن... فرص استنهاضه وتحدياته"

عقد مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل في فندق الريجنسي بلاس بعمّان بعنوان "التيار المدني الديمقراطي في الأردن... فرص استنهاضه وتحدياته" بمشاركة نخبة من المثقفين والفاعلين السياسيين والناشطين الشباب. وأوضح عريب الرنتاوي مدير عام مركز القدس في مستهل أعمال هذا الاجتماع، أن هذا اللقاء وما سيتبعه من أنشطة، يهدف إلى التعرف على واقع التيار المدني الديمقراطي من حيث مكوناته وما يواجه من تحديات وفرص، والإسهام في تمكين هذا التيار من بلورة "خريطة طريق" له للنهوض بأدائه واستنهاض دوره باعتباره رافعة من روافع التحول الديمقراطي في المملكة.  

اقرأ المزيد

مركز القدس يطلق ورقة سياسات لتفعيل الكتل توصي بتعديل قانون الانتخاب والنظام الداخلي، والتزام النواب بكلمة كتلتهم في "الثقة" و"الموازنة"

أطلق مركز القدس ورقة سياسات حول الكتل النيابية التي يُعول عليها بأن تكون الرافعة لتحقيق الحكومات البرلمانية، فقد رصدت الورقة بدقة أثر البيئة التشريعية على عمل وفعالية الكتل النيابية، وبخاصة قانون الانتخاب الجديد، بمكوناته من نظام القائمة النسبية المفتوحة، وطريقة الباقي الأعلى لاحتساب الفوز للقوائم المترشحة. وناقشت الورقة أثر غياب عتبة تمثيل (نسبة حسم)، وتقسيم الدوائر الانتخابية، على نتائج الانتخاب وفرص تمثيل الأحزاب وتشكيل كتل نيابية قوية .وبحثت الورقة أيضاً في أثر قانون الأحزاب السياسية على موضوع الكتل النيابية ، واستعرضت بشكل خاص نظام المساهمة في دعم الأحزاب السياسية لسنة 2016 وتعديله فيما يخص دعم المشاركة الانتخابية للأحزاب مالياً. ثم تناولت الأحكام الخاصة بالكتل والائتلافات النيابية في النظام الداخلي لمجلس النواب.

اقرأ المزيد

ورشة عمل النقل العام في الاردن - واقع وطموح

أقام مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل بعنوان "النقل العام في الاردن - واقع وطموح" حيث أجمع مشاركون في الورشة على ضرورة تطوير خدمات النقل العام بجميع قطاعاته للوصول إلى شبكة نقل متطورة وبخدمات كفؤة من خلال تسريع عمليات التنظيم وتحفيز الاستثمار فيه.   وبينوا أن البنية التحتية ضعيفة ولا توجد تغطية جغرافية منتظمة ولا جداول زمنية لحركة الحافلات، داعين إلى ضرورة بناء محطات حافلات مركزية في المدن الرئيسية وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص بالإضافة إلى ضرورة تطبيق خدمة الاشتراكات لتعرفة الحافلات متكيفة مع الحاجات والفئات المختلفة للمستخدمين والتشدد في تطبيق أنظمة السلامة وضمان الجودة وتوفير وسائط نقل تتضمن معدات وتكون مهيئة لاستقبال الركاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

اقرأ المزيد

مؤتمر"الأردن في بيئة إقليمية متغيرة – سيناريوهات المرحلة المقبلة"

نظم مركز القدس للدراسات السياسية وجامعة العلوم التطبيقية الخاصة، تحت رعاية دولة رئيس الوزراء مؤتمر بعنوان "الأردن في بيئة إقليمية متغيرة – سيناريوهات المرحلة المقبلة"، وذلك خلال الفترة من 29 – 31 من شهر آب/ أغسطس, وافتتح معالي د.خالد الكلالدة أعمال المؤتمر وأكد الكلالدة في كلمته، ان الاردن يرى طريقه جيداً على الرغم من ان المنطقة تمر بمرحلة سيئة وتعاني من القتل والدمار والحروب الاهلية والارهاب الى جانب ضبابية المواقف السياسية الدولية والاقليمية.كما أن الحديث عما يجري في المنطقة ينطلق من اعتبارات "سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية وانسانية ووطنية"، مشيرا الى ان الاردن وشعبه يقف بشموخ في خندق الوطن ويحتمل كل التحديات والصعاب، الى جانب المؤسسات الامنية والقوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي - التي تعمل جميعها بشكل تكاملي على حماية امن وسلام المملكة بفضل القيادة الحكيمة والحكومة الملتزمة بالتوجيهات الملكية والمؤسسات التي تعي دورها الوطني.

اقرأ المزيد

مركز القدس ينهي برنامجاً تدريبياً لتطوير أداء عضوات المجالس وتعزيز مشاركتهن السياسية بمشاركة 120 عضوة مجلس بلدي

أنهى مركز القدس للدراسات السياسية اليوم في البتراء، ورشة تدريبة ثانية لعضوات المجالس البلدية في المملكة بعنوان "تطوير أداء عضوات المجالس البلدية وتعميق مشاركتهن السياسية"، حيث شاركت في هذه الورشة ستون سيدة يمثلن أكثر من أربعين بلدية. واشتمل البرنامج التدريبي على موضوعات وعناوين تتعلق بتعزيز وتعميق المشاركة السياسية للمرأة الأردنية، حيث تلقت المشاركات لمحاضرات تناولت تجربة المرأة الأردنية في مجال العمل السياسي، وجرى نقاش موسع بين المشاركات حول واقع المشاركة السياسية للمرأة في الأحزاب والمجالس البلدية ومجلس الأمة بغرفتيه، كما جرى استعراض الدور الذي تعلبه المنظمات النسائية في تعزيز دور المرأة وتمكينها.

اقرأ المزيد

Site

Site

الأحزاب السياسية الاردنية

Site

برنامج تمكين المرأة

Site

برنامج تمكين الشباب

Site

منتدى السياسات

احدث الإصدارات
شركاؤنا و شبكاتنا
الاشتراك بالبريد الالكتروني

يرجى ادخال الإيميل الخاص بك