A+ A-
الأردن وسيناريوهات المرحلة القادمة
الناشر : مركز القدس للدراسات السياسية
رقم دولي معياري للكتاب : 9957-427-01-6
لغة الكتاب : Ш§Щ„Ш№Ш±ШЁЩЉШ©
تاريخ الإصدار : 2002
عدد الصفحات : 98

المقدمة
ونحن نقف على أعتاب مفترق قد يكون الأخطر منذ سنوات وعقود، ما أحوجنا للقاءات أهل الخبرة والمعرفة، نتداول في شؤوننا وشجوننا بكل العمق والدراية، بكل الحرص والمسؤولية، نتوخى الفهم المفضي للتفهم والتفاهم، واضعين نصب أعيننا مصلحة البلاد والعباد، لا قبلها ولا بعدها.فالتحديات التي تجابه الأردن تبدو مصيرية إلى أبعد الحدود، فالحريق المشتعل غرب النهر، مضت عليه سنتان، وهو يكاد يأكل الأخضر واليابس...والحريق المرجح اندلاعه شرقا – لا سمح الله – سيكون له ما بعده، ليس على مستوى العراق الشقيق فحسب بل وعلى صعيد المنطقة برمتها، بدءا من الأردن.
وبين هذه وتلك، تزدحم الأجندة الوطنية الأردنية بعشرات العناوين والتحديات الداخلية، التي تملي علينا جميعا إعمال العقل والفكر واليقظة، حتى نتمكن جميعا من تجاوز الاستحقاقات، بأردن أرفع مكانة وأصلب عودا، في عالم متغير، تفصله عمّا قبله، واقعة الحادي عشر من سبتمبر / أيلول.
ولقد ارتأينا في مركز القدس للدراسات السياسية أن ندعو لجلسات العصف الذهني هذه، حول مختلف العناوين المذكورة، في مناخات من الخصوصية، بعيدا عن الأضواء ما أمكن، توخيا لحوار مسؤول منفتح وعقلاني، صريح وشفاف، غير محكوم بأي من الاعتبارات باستثناء المصلحة الوطنية العليا.
ارتأينا في مركز القدس، دعوة الأطياف السياسية والفكرية الأردنية على اختلاف مشاربها، وحرصنا على الجمع بين أهل الاختصاص والعلم وأهل الخبرة والمعرفة من رجالات ونساء الدولة والأحزاب والمجتمع المدني، فيما يشبه مدخلا لحوار وطني، نريده شاملا ومستديما.
ولم نشأ، أن يتحول ملتقانا هذا إلى جلسات استماع لمحاضرات ومحاضرين، فآثرنا أسلوب العصف الذهني بين متحاورين أكفاء...وما الأوراق التي بين أيديكم سوى خلاصة أسئلة وفرضيات تدور في مختلف الأوساط، نبسطها أمامكم لغرض تنظيم الحوار وعرض المشكلات والتحديات، وصوغ الأسئلة والإشكاليات، لا أكثر ولا أقل.
وكلنا أمل في أن نخلص في الجلسة الختامية لهذا الملتقى الكريم، إلى سلسلة من الأفكار والرؤى والتوصيات، نضعها بين يدي المسؤول وصناع القرار والمواطن، علها تسهم في توفير وعي أعمق وأدق لطبيعة المرحلة التي نجتازها، وتأمين قاعدة صلبة للفهم والتفهم والتفاهم.

فهرس المحتويات

برنامج الورشة
لائحة المشاركين
كلمة الافتتاح
اورواق العمل : الاردن واحتمالات التغيير في العراق...مركز القدس للدراسات السياسية....
عامان على الانتفاضة ...قراءة في بعض الفرضيات ...ونظرة في حساب الربح والخسارة ...عريب الرنتاوي
الاردن وسيناريوهات الحل المستقبلي للقضية الفلسطينية ...مركز القدس للدراسات السياسية
نظرة الى الاجندة الوطنية ...مركز القدس للدراسات السياسية
الاردن وسيناريوهات المرحلة القادمة ...عبد الكريم الملاحمة
الاردن وسيناريوهات المرحلة القادمة ...جمال الرفاعي
التقرير الختامي
التوصيات