ورشة عمل: الخطة الإصلاحية للمناهج والعملية التربوية

2017-09-09

 بدران: تنمية العقل والتفكير الناقد من خلال التعليم النوعي
الرزاز يعرض لخطط الوزارة للنهوض بالتعليم على المديين القصير والمتوسط
منتدون يؤكدون على أهمية دعم المعلم مادياً ومعنوياً وتطوير البنى التحتية للمدرسة

بمشاركة دولة د. عدنان بدران رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج ووزير التربية والتعليم د. عمر الرزاز عقد مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل حول الخطة الإصلاحية لتطوير المناهج والعملية التربوية، شارك فيها 120 خبيراً تربوياً وأعضاء في مجلسي النواب والأعيان ومدراء مدارس وأساتذة جامعيون.

من جانبه قدم د. بدران ورقة تحدث فيها في عدة محاور رئيسية تؤسس لبناء مجتمع متطور وتحقيق تنمية مستدامة اجتماعياً واقتصادياً يكون أساسها الاستثمار في الطاقات البشرية المبدعة التي تخرج بها الأجيال المتعاقبة.

في بداية حديثه تحدث بدران عن حقبة الحروب التي عاشتها القارة الأوروبية وما خلفته من دمارٍ ٍ وأثارٍ كارثية على الشعوب والحضارات، الأمر الذي حدى بشعوب تلك الدول لتأسيس منظمة اليونسكو التي ركزت على نشر ثقافة السلام بين الشعوب عبر التربية والتعليم والثقافة والإتصال الجماهيري.

استعرض د. بدران مراحل تكوين وبناء الشخصية المبدعة التي يمكن الاستثمار بها بحيث تكون اللبِنة الأساسية في نهضة مجتمعاتها، حيث أكد على أن البداية في نشر قيم السلام والتسامح وقبول الاخر والاختلاف هي ما بين عمر الثلاث سنوات والخامسة عشر، ففي هذا العمر تنمو قيم العصبية والكراهية والتطرف الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى الارهاب والحروب بين الشعوب.

وفي ذات السياق أكد بدران على تنمية العقل والتفكير الناقد من خلال التعليم النوعي الذي يمنح العقل مجالاً للإبداع، وذلك من خلال المدرسة والجامعة التي يجب أن تكون حواضن للفكر المبدع، إضافة للتركيز على رياض الاطفال وتعزيز دورها في توجيه سلوكيات الأطفال واخلاقياتهم من خلال الألعاب الجاذبة والفيديوهات التي تغرس مفاهيم الفكر النقدي والموضوعي وصولاً إلى بيئة جاذبة للطفل تجعله ينحاز للمدرسة وتضعه في بيئة مُحفزة على الابتكار والابداع مما ينعكس على سلوكياته وأخلاقياته وتفاعله مع الأخر وانفتاحه على الثقافات الأخرى والحوار معها بدلاً من اللجوء للعنف.

تابع د. بدران حديثه بالقول أنه وفي ظل ما سبق ينمو التلميذ في بيئة تدعو للتساؤل والاستكشاف الأمر الذي يُعزز ملكة البحث العلمي التي تقود إلى أجيالٍ مُحركة للتنمية الأقتصادية وتحقيق حياة افضل عبر استغلال رأس المال البشري في ظل شُح الموارد، وكثير من الدول فقيرة الموارد نحت هذا المنحى واستثمرت في طاقاتها البشرية حيث وظفت حقول المعرفة المختلفة وركزت على تطوير نوعية التعليم فالعملية التعليمية والتربوية هي الأساس في نهضة الأمم.

من جهة اخرى تطرق د. بدران إلى الورقة النقاشية السابعة مؤكداً على انها شكلت خارطة طريق لإصلاح التعليم واهمية الاستثمار به. والتأكيد على دور الأسرة والمدرسة والمعلم والرفاق في تحفيز المواهب وإطلاق طاقاتهم. وحول اصلاح وتطوير المنظومة التعليمية فمن الضروري المراجعة المستمرة للمناهج وتحديث المقررات والامتحانات وتأهيل المعلمين واستخدام الأساليب المعرفية الحديثة ومنها التعليم التفاعلي والتعلم عن بُعد.

في نهاية حديثه أعاد بدران التأكيد على ما جاء في الورقة النقاشية أن المُضي في طريق تطوير المناهج والعملية التربوية لم يعد قابلاً للخوف والتردد وضرب العديد من الأمثلة التي نجحت في احداث التغيير في مناهجها وبالتالي تحقيق النهضة والتطور مثل ماليزيا وسنغافورة التي اصبحت قوة اقتصادية رائدة.

من جانبه تحدث وزير التربية والتعليم د. عمر الرزاز عن الاستراتيجيات الوطنية المتعاقبة ومنها استراتيجية تنمية الموارد البشرية المُعدة في العام 2016، وفي هذا السياق ارجع الرزاز ضعف تنفيذ الاستراتيجيات المتعاقبة إلى ضعف أدوات المحاسبة والرقابة.

وتطرق الرزاز إلى الجانب التنموي والاقتصادي في التربية والتعليم وركز على تطوير الذات والابداع مؤكداً على أنه أحد انماط الانتاج ومشدداً على أن الإبداع يتطلب وجود ثقافة وبيئة تُرحب بقبول الاخر وبالاختلاف والانفتاح على الثقافات الأخرى والتفكير الناقد.

واشار إلى أن من اهم التحديات التي تواجه تطوير التعليم ومخرجاته معالجة الفجوة بين المركز والأطراف فيما يخص بيئة التعليم فما هو متوفرٌ في المركز لا يتوفر في المحافظات البعيدة عنه الأمر الذي يؤثر على مخرجات التعليم وخلفياته في تلك المحافظات بالتالي أكد الرزاز على تحقيق العدالة بين المركز والمحافظات.

وحول استراتيجية عمل الوزارة أكد الرزاز على وجود ثلاثة محاور تعمل عليها الوزارة على المدى القصير والمتوسط والطويل.

فيما يتعلق بالمدى القصير: المحور الأول هو التركيز على التعلم الاكتروني واشار الرزاز في هذا السياق إلى انجاز الربط الالكتروني ين المدارس من أجل تعميم الفائدة، إضافة إلى استخدام التطبيقات الذكية في التعليم ودور ذلك في رأب الفجوة بين المركز والمحافظات.

المحور الثاني هو النشاط اللاصفي والمخيمات الصيفية في المدارس بالشراكة مع العديد من الجهات الرسمية والخاصة، بهدف ملء فراغ الطلبة وغرس القيم والسلوكيات والمهارات التي يتعذر نشرها اثناء الفصول الدراسية، اما المحور الثالث فهو القياس والتقويم أي الامتحانات وعلى رأسها الثانوية العامة ذات الابعاد الاقتصادية والاجتماعية والنفسية المؤثرة سلباً على الطلبة وأولياء الأمور، وبهدف معالجة هذه الأثار لابد من العمل على تطوير امتحان الثانوية بحيث يركز على قياس قدرات الطلبة وتسهيل تجربة الثانوية والبدء بالتقييم من الصفوف الاولى لاكتشاف ميول الطلبة واهتماماتهم.

فيما يخص المدىيين المتوسط والطويل فالمحاور الثلاث تتمثل بالمعلم واعادة مهننة التعليم من خلال تأهيل المعلمين قبل واثناء العمل، اما المحور الثاني فهو المناهج حيث ان اعادة النظر بالمناهج اصبحت ضرورة سواءً الكتب او طرق التدريس، اما المحور الثالث فهو التركيز على السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل حيث أشار الرزاز ان نسب الملتحقين برياض الاطفال(عمر 4 سنوات) 13% فقط اما الملتحقين بالمرحلة الثانية (5 سنوات) 60% غالبيتهم في القطاع الخاص ومفي محافظة العاصمة والقريبة منها بالتالي لابد من رأب الفجوة بين المركز والمناطق الأخرى.

واعاد الرزاز التأكيد على اهمية دعم التربية والتعليم في الموازنة العامة بُغية السير قُدماً في تطبيق استراتيجية الوزارة.

فيما يتعلق بمداخلات المشاركين فقد ركزت على ضرورة الاهتمام بتطوير البيئة المدرسية بمكوناتها المختلفة سواءً المدرسة بمرافقها وبنيتها التحتية وضرورة توفير مصادر المعرفة المختلفة والحديثة التي تواكب العصر، إضافة إلى التركيز على اعداد المعلمين بحيث يكونوا جاهزين للدخول للغرفة الصفية مع الأخذ بعين الاعتبار توفير التعبئة المادية والمعنوية للمعلمين. وفي هذا السياق اتت الدعوة لرفع حصة التربية والتعليم في الموازنة العامة للدولة بُغية تعزيز القدرة المادية للوزارة لتنفيذ خططها واستراتيجياتها.

ومن جهة أخرى تطرق المشاركون إلى التعليم المهني وضرورة النهوض به وتطويره والتنسيق مع الجهات الأخرى كوزارة العمل بُغية تحسين مخرجاته، وفي هذا الصدد كانت الدعوات للعمل المشترك مع مختلف الجهات الرسمية والخاصة، وتحقيق التواصل بين التعليم المدرسي والجامعي بشكلٍ يخدم ويحسن مخرجات التعليم.

وحول الانشطة اللاصفية أكد المشاركون على اهمية استمرارها لِما لها من دورٍ في زيادة اهتمام الطلبة في المدرسة وحول اهتمام الطلبة بالبيئة المدرسية نوه المشاركون إلى ضرورة تدريس وتعميق ثقافة الانتماء للمدرسة والحفاظ على مرافقها.

ودعا المشاركون إلى تطبيق اللامركزية في التعليم وتفعيل الثانوي التطبيقي، واعداد تشريعات من شأنها دعم التعليم الالكتروني وايلاء القيادات المدرسية اهتماماً أكبر وتطوير قدراتها. والتركيز على ديمومة الحوار ما بين الوزارة والجهات الفاعلة من أكاديميين وتربويين ومنظمات مجتمع مدني لِما من شأنه تعزيز الشراكة في اصلاح وتطوير التعليم.

برنامج العمل: 

5:00- 4:30 الاستقبال والتسجيل

8:00-5:00 كلمة ترحيبية
- أ.عريب الرنتاوي ،مدير مركز القدس للدراسات السياسية

-مداخلات
دولة الدكتور عدنان بدران رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج
معالي الدكتور عمر الرزاز وزير التربية والتعليم

مناقشة عامة

قائمة المشاركين

الحكومة

- معالي الدكتور عمر الرزاز وزير التربية والتعليم

الأعيان والنواب

مجلس النواب

  1. سعادة النائبة د. صفاء المومني عضوة مجلس النواب، عضوة في لجنة التعليم
  2. سعادة النائب د. ابراهيم بني هاني عضو مجلس النواب ، نائب رئيس لجنة التعليم
  3. سعادة النائب د.بركات العبادي عضو مجلس النواب ، عضو في لجنة التعليم

الإدارات الحكومية

  1. سعادة السيد احمد علي حياصات مستشار في وزارة التربية والتعليم
  2. معالي الدكتور د. عدنان بدران رئيس المجلس الاعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج
  3. سعادة الدكتور صالح الخلايلة وزارة التربية والتعليم
  4. سعادة الدكتور علي المومني مدير تربية قصبة عمان
  5. سعادة الدكتورخلف غليان الحيصة مديرية التربية والتعليم ، رئيس قسم الثقافة العسكرية
  6. سعادة الدكتور فيصل الغويريين مديرية التربية والتعليم ، مدير قسم الامتحانات
  7. سعادة الدكتور منصور سلمان نصار عضو مجلس محلي العاصمة
  8. سعادة الدكتور محمد ابو غزالة مدير إدارة التخطيط في وزارة التربية
  9. سعادة السيد عبدالفتاح محمد مدير مديرية الرصيفة

الأحزاب السياسية
الأمناء العامون

  1. سعادة السيد زيد ابو زيد الامين العام لحزب الاتحاد الوطني
  2. سعادة الدكتور مدالله الطراونة الامين العام لحزب الوسط الاسلامي
  3. قيادات وكوادر حزبية
  4. سعادة الدكتور محمد الحاج قيادي في حزب الوسط الاسلامي وعضو مكتب سياسي، نائب سابق
  5. سعادة السيد صهيب العمايرة عضو اللجنة التحضيرية للحزب الديمقراطي الاجتماعي
  6. سعادة السيد جواد الجعافرة قيادي في الحزب الديمقراطي الاجتماعي الاردني
  7. سعادة السيد مروان عبدالرحمن مراد قيادي في الحزب الديمقراطي الاجتماعي الاردني
  8. سعادة السيد خالد الجهني الناطق الاعلامي باسم مكتب كتلة الاصلاح
  9. سعادة السيد عدنان ابو زر قيادي في حزب الحركة القومية، مدير مدرسة
  10. سعادة السيدة نجاح العزة عضوة في حزب الاتحاد الوطني ونائبة سابقة

شخصيات عامة

  1. سعادة الدكتور غازي مشربش نائب سابق
  2. معالي الدكتور محيي الدين طوق المفوض العام السابق للمركز الوطني لحقوق الإنسان
  3. سعادة الدكتور بسام البطوش نائب سابق
  4. معالي د. عبدالله عويدات وزير تربية وتربية سابق
  5. سعادة الدكتورة أمل الرفوع نائبة سابقة واكاديمية

مؤسسات مجتمع مدني

  1. سعادة الدكتور زهير زكريا عضو الاتحاد العربي للعلوم التربوية
  2. سعادة السيدة سهى جواعنه معلمة في معهد ايوبيل
  3. سعادة السيدة منال خالد معلمة في مدارس phs العالمية
  4. سعادة السيد عصام حدادين باحث وخبير تربوي
  5. سعادة السيد ملك صلاح الناطر مستشارة اكاديمية في المدارس الأردنية الدولية
  6. سعادة الدكتور جهاد عودة الله عضو في اكاديمية الحضارة العالمية
  7. سعادة السيد علي جادالله معلم في مدارس عمان الدولية
  8. سعادة الدكتور رائد الفقهاء عضو في اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين
  9. سعادة السيد عبير يوسف مصلح معلمة في مدرسة الروم الكاثوليك
  10. سعادة السيدة أمل لطفي ابو طاجون مديرة مدرسة، وعضوة في نقابة المعلمين
  11. سعادة السيدة رندة جميل صحفية في صحيفة الشرق الاوسط الجديد
  12. سعادة الدكتور ابراهيم الكلوب عضو في جمعية اصدقاء البرلمان
  13. سعادة الدكتور اسهيل نصير ناشط في المجتمع المدني
  14. سعادة السيد حسن الطيراوي عضو في جمعية شباب الغد المشرق
  15. سعادة الدكتور توفيق شومر رئيس قسم الفلسفة في الجامعة الاردنية
  16. سعادة الدكتور سمير ابو مغلي ناب نقيب اصحاب المدارس الخاصة
  17. سعادة الدكتور محمود المساد مدير سابق للمناهج في وزارة التربية والتعليم
  18. سعادة السيد موسى يونس عضو المنظمة العربية لحقوق الانسان
  19. سعادة السيدة منى العلمي المركز الاردني للتربية الندنية
  20. سعادة الدكتور قاسم ابو عيد وكالة الغوث الدولية
  21. سعادة السيد خلف عليان الحيصة عضو في مديرية الثقافة العسكرية
  22. سعادة السيد عمر الشغنوبي مدرس في مدارس اليوبيل
  23. سعادة الدكتور خالد مصاروة معلم في مدرسة شلنر وعضو في مجتمع النهضة التربوية
  24. سعادة السيد مصطفى طاهر عبدالله معلم بمدرسة مصعب بن عمير
  25. سعادة السيدة يسرى احمد توفيق ميرة مدرسة الرصيفة
  26. سعادة السيد وحيد قرمش الهيئة الاردنية
  27. سعادة السيد فالح محمد المومني مدير مدرسة
  28. سعادة السيدة أمل زغل مديرة مدرسة
  29. سعادة السيد ضرار عبدالله مدير مدرسة الأمير راشد الثانوية للبنين
  30. سعادة السيد قصي الخزاعلة موظف في وزارة التربية والتعليم
  31. سعادة السيدة حياة ابو السنيد مديرة مدرسة سابقة
  32. سعادة الدكتورة سعاد منصور غيث عضو في الجمعية الاردنية لعلم النفس
  33. سعادة الدكتورة سهيلة بنات عضو في الجمعية الاردنية لعلم النفس
  34. سعادة الدكتورة غادة العكول عضة الجمعية التربوية الاردنية
  35. سعادة السيد رائد ابو رمان مدير مدارس الحصان العالمية، وعضو الشركة النوعية للتعليم
  36. سعادة الدكتور سامي مرسيس وزارة التربية والتعليم
  37. سعادة الدكتورة هناء الناصر ملحس مديرة مدارس المشرق الدولية
  38. سعادة السيدة ميساء مغربي الدسوقي مديرة مدرسة الحسين
  39. سعادة الدكتور فوزي السمهوري رئيس جمعية جذور لحقوق الانسان
  40. سعادة السيد خليل رضوان مدرس في وكالة الغوث
  41. سعادة السيد اعتدال الردايده تربوية ومديرة مدرسة الملكة رانيا سابقاً
  42. سعادة الدكتور زيد العدوان عضو في الجمعية التربوية الاردنية
  43. سعادة الدكتور معن الشمايلة عضو في الجمعية التربوية الاردنية
  44. سعادة الدكتور زيد البشايره عضو هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي
  45. سعادة الدكتورة خولة ابو الهيجا معلمة في وزارة التربية والتعليم

أكاديميون وباحثون وكتَاب

  1. سعادة السيد امجد الزعبي رئيس قسم العلوم الاجتماعية في الجامعة فيلادلفيا
  2. سعادة السيدة بشرى القدومي مديرة مدرسة فيلادلفيا الوطنية
  3. سعادة الدكتور ذوقان عبيدات خبير تربوي، امين عام وزارة الشباب سابقا
  4. سعادة الدكتور سالم ساري استاذ علم اجتماع في جامعة فيلادلفيا
  5. سعادة الدكتورة لينه محمود اكاديمية في جامعة فيلالدلفيا
  6. سعادة السيد سعيد محمد شعبان باحث سياسي
  7. سعادة الدكتور باسل صليبا خبير تربوي
  8. سعادة الدكتور ابرهيم الجعافرة اكاديمي واستاذ تربية
  9. سعادة السيد رائد ابو يعقوب أكاديمي في جامعة البتراء
  10. سعادة الدكتور بلال الجيوسي استاذ علم نفس، وعضو مجتمع النهضة التربوية
  11. سعادة الدكتور محمد سليم ابشارات اكاديمي في الكلية العلمية الاسلامية
  12. سعادة الدكتور خالد محمد الجندي دكتور في قسم العلوم التربوية في الجامعة العربية المفتوحة
  13. سعادة الدكتورة مرام ابو النادي أستاذة الغدارة التربوية جامعة البتراء
  14. سعادة الدكتورعاطف كنعان اكاديمي في جامعة البتراء، عضو المجلس العربي للموهوبين
  15. سعادة الدكتور عايش النوايسة خبير تطوير مناهج
  16. سعادة الدكتور خالد الصرايرة عضو الجمعية التربوية الأردنية
  17. سعادة الدكتور أمل عقل دكتورة في التربية وعضو في الجمعية التربوية الأردنية
  18. سعادة السيد محمد تيسير الزعبي باحث في اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين
  19. سعادة السيد محمد عبدالرحمن طوالبة عميد كلية الدراسات التربوية في الجامعة العربية المفتوحة
  20. سعادة الدكتور زياد النسور خبير تربوي، متقاعد من وزارة التربية والتعليم


رابط الصور:
https://photos.app.goo.gl/HFdWx0k8PedHQqX52

https://www.alqudscenter.org/print.php?l=ar&pg=QUNUSVZJVElFUw==&id=2357